كلية المجتمع في قطر تسلط الضوء على أهمية العلوم الإنسانية في النهوض بالمجتمع


تنطلق فعاليات المؤتمر الرابع للعلوم الإنسانية، الذي تنظمه كلية المجتمع في قطر، يوم الأربعاء والخميس 29-30 مارس الجاري تحت شعار "أمة في مرحلة التحول" بفندق سيتي سنتر روتانا بالدوحة.

وقد أوضح الدكتور إبراهيم النعيمي، رئيس الكلية، أن المؤتمر سيلقي الضوء على التحديات والنجاحات المختلفة التي تشهدها مراحل التحول في حياة الأمم والشعوب، وذلك من خلال دراسة موضوعات مثل التعليم ودور كل من الأفراد والمؤسسات والعادات والتقاليد ووسائل التواصل الاجتماعي والحكومات والعولمة والاقتصاد، ودورها في هذا المجال.

جاء ذلك خلال المؤتمر الصحفي الذي عقدته كلية المجتمع حول إطلاق النسخة الرابعة من مؤتمر العلوم الإنسانية، وذلك بمبناها الرئيسي بالطريق الدائري الثالث.

وأكد الدكتور إبراهيم النعيمي على أهمية العلوم الإنسانية في النهوض بالمجتمعات والدول، إلى جانب العلوم العلمية، حيث سيستعرض المؤتمر في سياق عنوانه، التحولات الجادة والطموحة لدولة قطر التي تعمل لتحقيق رؤيتها الوطنية 2030، وغيرها من التغيرات التي شهدها العالم خلال الفترة الماضية، إضافة إلى بحث الدروس المستفادة من الماضي، وتحديد استراتيجيات التحول الناجح نحو مستقبل أكثر إشراقًا.

وتوجه الدكتور النعيمي بالشكر للجهات الراعية على دعمها المادي والمعنوي، وعلى رأسهم: شركة أوريدو، وشركة قطر للبرتوكيماويات (قابكو)، وشركة رأس غاز، ومؤسسة ناشيونال جيوغرافيك التعليمية.

واستعرض الدكتور النعيمي النتائج المتتابعة لمؤتمر العلوم الإنسانية منذ انطلاقه عام 2013، والتحول الذي طرأ عليه من المحلية إلى العالمية، وكذا نوعية المشاركين والمحاور التي بحثتها والتنوع الثري الذي صاحبها، مؤكدا أن المؤتمر لا يركز على الجانب الأكاديمي فحسب، بل يهدف أيضًا إلى إحداث تحولات إيجابية في المجتمع.

كما تطرق للتحول الذي حدث داخل الكلية نفسها حيث بدأت بـ 300 طالب وطالبة، ليرتفع عددهم الآن إلى أكثر من 4 آلاف طالب وطالبة، لتوفر بذلك برامج أكاديمية عالية الجودة لأبناء وبنات دولة قطر تؤهلهم لنيل درجة البكالوريوس أو الانخراط في سوق العمل.
ومن ناحيته، تحدث الدكتور عبدالله هزايمة، عميد كلية المجتمع، عن المواضيع المختلفة التي سيتناولها المؤتمر، موضحًا أن من بين هذه القضايا، كيفية تأثير رؤية قطر الوطنية في تعزيز عملية التحول الدولة، وتأثير الإعلام الاجتماعي على المجتمعات في مرحلة التحول، وكذا تحول التعليم العالي في المجتمعات التي تمر بمرحلة تحول.

وأوضح الدكتور هزايمة، أنه في الجانب الأكاديمي، ستقدم كلية المجتمع 20 ورقة بحثية، متناولًا جانبًا من التحولات العلمية والمجتمعية والأكاديمية التي حدثت في المنطقة العربية أو العالم.

من جهتها تحدثت الدكتورة ليندا ليبيلي، رئيس قسم العلوم الإنسانية والاجتماعية في كلية المجتمع عن أهمية المؤتمر، وأوضحت أنه سيجذب مشاركين من 14 دولة، بالإضافة إلى مشاركة الطلبة أنفسهم في جلساته وفي التنظيم والإعداد له.

ودعا المتحدثون جميع طلبة قطر إلى المشاركة في هذا المؤتمر الهام للتعرف على أطر ومراحل التغيير والتحول المجتمعي، ولتعزيز مهاراتهم ورؤاهم المستقبلية في هذه الجوانب المعرفية، ودور العلوم الإنسانية في إحداث التغيير بجانب التخصصات العلمية الأخرى.
 
CCQ Sheds Light on the Vital Role of Humanities in the Development of Societies

The Fourth Humanities Conference, organized by the Community College of Qatar, will commence on Wednesday and Thursday (March 29 – 30) under the theme of "A Nation in Transition" at the City Centre Rotana Doha.

"This year's Conference will focus on exploring and examining the various challenges and successes of transition that peoples and nations have encountered and continue to encounter, through topics such as education, gender roles, tradition, social media, government, technology, globalization, and economics," said Dr. Ibrahim Saleh Al-Naimi, President of Community College of Qatar at a press conference at the CCQ headquarters.

Dr. Al-Naimi stressed the importance of humanities as a key driver in the development of societies and countries, as the Conference will tackle the ambitious pursuit of many countries towards transition, among them the State of Qatar, with its National Vision 2030 and its four pillars: Human, Social, Economic and Environmental Development.

The President of CCQ extended his thanks to the sponsors of the Conference: Ooredoo, QAPCO, RasGas and National Geographic Education Foundation.

Dr. Al-Naimi also highlighted the progress of the conference since it was launched in 2013 with a vast diversity of speakers enriched the event. He noted that the conference was not strictly academic, but focused on having a positive impact on society as well. Even CCQ, he said, has witnessed a great transition since its establishment in 2010 with a considerable increase in the number of students exceeding 4000.

Dr. Abdallah Hazaimeh, Dean of CCQ, pointed out the topics that will be covered in the Conference, including how Qatar's Vision 2030 will affect transition in the country, and the effects of social media on transitional societies among many other topics.

"It is a great opportunity for the students and teaching staff to take part in the conference where 20 papers will be presented by the college lecturers," he added," said Dr. Hazaimeh.

The conference will host participants from 14 countries and high-level keynote speakers including US Ambassador to Qatar Dana Shell Smith, said Dr Linda Lebile, Chair of Humanities and Social Sciences Department at CCQ.